حملة طبية تثقيفية بعنوان "وعي" وورشة عمل "الأساليب الذكية لتجنب السمنة" تقيمها وحدة خدمة المجتمع بالكلية في مهرجان شتاء الجواء بقرية عيون الجواء التراثية

ضمن أنشطة وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية، أقام قسم المختبرات الطبية بالكلية يومي الجمعة والسبت ٢٠-٢١/ ٦ / ١٤٤١ هـ حملة توعوية تثقيفية صحية و إجراء فحوصات طبية مجانية بعنوان "وعي" لكافة زوار و زائرات مهرجان شتاء الجواء بالقرية التراثية بعيون الجواء مساهمة في رفع المستوى المعرفي لعدد من الأمراض الشائعة والتي يسودها بعض المعتقدات الخاطئة وذلك من خلال توزيع البروشورات التوعوية والشرح المقدم لزوار المهرجان وشملت الحملة مرض السكري، مرحلة ما قبل السكري، مرض ضغط الدم، أنواع فقر الدم المختلفة وتوضيح أسبابها وطرق تفاديها، وتمت التوعية عن أهمية الفحص الطبي قبل الزواج، كما تم تسليط الضوء على أهمية متابعة الحمل لدى الطبيب خصوصا لذوات الفصيلة السالبة من أجل أخذ (Anti D) أثناء الحمل بأشراف الطبيب.

وصاحب الحملة تقديم عدة فحوصات طبية لزوار المهرجان شملت قياس السكر العشوائي، قياس السكر التراكمي، قياس نسبة الهميوقلوبين، فحص شامل لوظائف الكلى والكبد و معرفة نسبة المعادن في الجسم بالإضافة لقياس ضغط الدم و تحديد فصائل الدم.
بلغ عدد المستفيدين من حملة وعي : ٢٦٩ مستفيد، واجري لهم قرابة ٩٠٤ فحص مخبري، حيث بلغ عدد المستفيدين من تحليل فقر الدم ١٣٤ مستفيد ومن قياس سكر الدم العشوائي ٢٠١ مستفيد ومن تحديد فصائل الدم ١٨١ مستفيد ومن قياس ضغط الدم ١٦٧ مستفيد ومن تحليل وظائف الكلى و الكبد ٤ مستفيدين.

تبين من خلال الفحوصات المخبرية ٧٨ يعانون من فقر الدم و ٦٣ لديهم ارتفاع في ضغط الدم و٩٢ لديهم ارتفاع في مستوى السكر سبع حالات منها لم يكن لديهم علما مسبق بمرض السكري وهو ما تم تأكيده من خلال فحص السكر التراكمي
وفي جانب آخر في القرية التراثية أقامت الكلية لزوار المهرجان ورشة عمل توعوية بعنوان: "الأساليب الذكية لتجنب السمنة" تم من خلالها التعريف بالسمنة وأسبابها وأضرارها وطرق الوقاية منها. كما تم التطرق إلى الإستراتيجيات الذكية التي تحارب السمنة والوقاية منها وشرح العادات الصحية أثناء تناول الطعام وأهمية تناول وتنظيم الوجبات الصحية. كما تم تسليط الضوء على أهمية ممارسة النشاط البدني وفوائده الايجابية للجسم لبناء جسم صحي ولتفادي السمنة والاعراض المصاحبة لها.

كما صاحب ورشة العمل فحوصات مخبرية شملت قياس الدهون الثلاثية وقياس كولسترول الدم الضار والحميد وقياس الطول والوزن وحساب مؤشر كتلة الجسم
بلغ عدد المستفيدين من ورشة عمل الأساليب الذكية للتخلص من السمنة : ٢٥٧ مستفيد، كما تم عمل قرابة ٢١٧ فحص مخبري، حيث بلغ عدد المستفيدين من حساب كتلة الجسم ٢٠٤ مستفيد و من تحليل قياس الكولسترول بنوعيه والدهون الثلاثية ١٣ مستفيد.
تبين بوجود ٧ حالات تعاني من ارتفاع الكولسترول و ٥ حالات لديها ارتفاع في الدهون الثلاثية و ١٣٩ حالة تعاني من سمنة.

25/02/2020
00:00 AM