كلمة رئيس قسم التقنية الحيوية الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يعتبر تخصص التقنية الحيوية الطبية مجالاً مهماً وواسعاً يمس بشكل يومي جوانب الصحة والحياة من حولنا. هناك العديد من المجالات الطبية التي تعمل بإستخدام التقنيات الحيوية لإجراء البحوث الطبية للإكتشافات الجديدة أو لتجنب الأمراض و الحفاظ على صحة الإنسان مثل مجال السموم، الأحياء الدقيقة وإكتشاف المضادات أو اللقاحات، العلاج الخلوي ، تقنية  الحمض النووي المؤتلف Recombinant DNA  وإنشاء البوليميرات.

حظي تخصص التقنية الحيوية الطبية بإهتمام واسع دولياً ومحلياً ، حيث أن الأبحاث في هذا المجال تعتبر ركيزة مهمه في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقق الإكتفاء الذاتي عن طريق تطوير الصناعات الطبية والبحث العلمي لكي تقود المملكة العربية السعودية لتكون من مصاف الدول المصنعة والمصدرة. ففي المملكة العربية السعودية تعتبر التقنية الحيوية الطبية أحد الأولويات البحثية في مشروع التحول الوطني نيوم الذي يهدف لحياة أفضل في التصنيع والأبحاث والتطوير، أيضا الكثير من شركات الأدوية محلياً أدرجت التقنية الحيوية الطبية كأحد الطرق الناجحة في الرفع من مستوى الإنتاج  المحلي من الأدوية والعقاقير إلى نسبة تفوق 40% من إنتاجها السنوي.   

هذا الطموح يتطلب تطوير مهارات طلابنا العلمية بالتقنيات الحيوية واثراءهم المعرفي بالبحث العلمي وتأهيلهم للعمل وخدمة الوطن لنقله علمية وطنية طموحة. لذلك يسعى فريقنا بقسم التقنية الحيوية الطبية للمساهمة بنجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بإثراء هذا المجالبتقديم برنامج ماجستير التقنية الحيوية الطبية بقسم التقنية الحيوية الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة القصيم والذي حظي بموافقة مبدأية لتقديم الخطة وفكرة البرنامج وهو ما سوف تنفرد به جامعة القصيم وينفرد بدعمه لهذه المشاريع الضخمه بتميزة بالمسارين الطبي والطبي الصناعي.

 


رئيس قسم التقنية الحيوية الطبية

د.عبدالمجيد غنيمان المطيري

29/03/2020
22:23 PM