كلية العلوم الطبية التطبيقة تشارك جمعية دمي ببريدة في إقامة حملة دمي لضيوف الرحمن وبعدة حملات للتبرع بالدم وبرامج توعوية

التبرع بالدم عمل إنساني نبيل؛ لأنه يساهم في إنقاذ حياة آلاف من المرضى الذين يكونون في أمس الحاجة لنقل الدم حيث أن تبرع شخص واحد بالدم يساهم في إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص؛ وهو من أفضل ما يقدم للمريض الذي يحتاج نقل دم، وقد قرر القرآن الكريم في معرض بيان قيمة النفس الإنسانية أنه (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) (المائدة 32).

ولأهمية هذا العمل النبيل وللمساعدة في سد احتياج بنوك الدم، شاركت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلةً في قسم المختبرات الطبية، بالتعاون مع جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية "دمي"، في حملة "دمي لضيوف الرحمن" وبعدة حملات أخرى تهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج ولخدمة المرضى الذين يحتاجون لنقل الدم وللمساهمة في سد احتياج بنوك الدم في المنطقة. واستمرت المشاركة لمدة ثلاث أسابيع على التوالي في تنظيم وإعداد حملات التبرع بالدم في مقر جمعية دمي ببريدة وفي المولات التجارية؛ العثيم مول ببريدة والعثيم مول بعنيزة، كما قامت بتقديم خدمات نوعية تثقيفية وتوعوية للمستفيدين وللزوار. حيث بلغ اجمالي الزوار ١٠٩٤ زائر؛ وبلغ اجمالي المتبرعين ١٦٠ متبرع. كما بلغ اجمالي الفحوصات المقدمة للمتبرعين ٥٣٤ فحصاً متنوعاً قدمت خلال الحملات.  
 
وفي هذا الجانب أوضح الدكتور محمد السهلي عميد الكلية، بأن الكلية ولما تلقاه من دعم لا محدود من قبل إدارة الجامعة، لا تتوانى في تقديم خدماتها والمشاركة في مثل هذا العمل النبيل، والذي يهدف إلى تعزيز التبرع بالدم ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع بأهمية التبرع الطوعي ورفع نسبة التبرع الطوعي لدى النساء وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهن والتي تكون احدى أسباب امتناعهن عن التبرع.

وذكر "السهلي" أن تخصص بنوك الدم هو أحد التخصصات الفرعية لقسم المختبرات الطبية بالكلية، لذلك فإن الكلية قامت بعمل ندوة تثقيفية توعية مصاحبة لحملات التبرع بالدم، شملت أهمية التبرع بالدم، وأنواعه، وفوائده، وشروطه، وفصائل الدم المختلفة، وأنواع فقر الدم ومسبباته وطرق الوقاية منه، حيث بلغ عدد المستفيدين من الندوة ٤٣٣ مستفيد.
 
كما قدم الدكتور السهلي شكره وتقديره لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود على دعمه اللامحدود لأنشطة وبرامج الكلية لكي تحقق رسالتها المجتمعية، وواصل شكره لشركاء العطاء في جمعية دمي على هذا العمل التكاملي بين الكلية والجمعية.

19/08/2020
19:14 PM