14/12/2016
21:09 PM

نبذة تاريخية

 

مقدمة تعريفية عن الكلية:

 

تشهد المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر نمواً وتوسعاً متزايداً في مجال الخدمات الصحية والطبية وكذلك تطوراً كبيراً في مجال تشخيص وعلاج الأمراض.  وبناءً عليه فقد شهدت المملكة زيادة كبيرةً في عدد المراكز الطبية، وأصبحت الحاجة ماسة لكوادر مؤهلة قادرة على تغطية احتياجات كل هذا التوسع والتطور، وصار لابد من إعداد وتأهيل المزيد من الكوادر الصحية للعمل ضمن الفريق الطبي الذي يقدم الرعاية الصحــــية المتكاملة. 

والدولة حفظها الله بقيادتها الرشيدة لم تولي جهدا في السعي لتأهيل وإعداد الكوادر الصحية وذلك بالاهتمام بالتعليم العالي الصحي الجامعي. وقد ظهرت نتائج هذا الاهتمام إلى واقع ملموس بالموافقة السامية بإنشاء العديد من الكليات الطبية بمختلف الجامعات السعودية. 

وكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة القصيم تسعى جاهدة لتكون الرائدة والمتميزة في تغطية احتياجات المنطقة وخارجها بأفضل الكوادر وأكثرها تميزاً في تخصصات الكلية.

 

نبذة تاريخية عن الكلية:

 

 تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بحمد الله تعالى بناءً على الموافقة السامية الصادرة من خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله رقم 2/5/1426ه وبتاريخ 18/1/1426هـ المبني على قرار مجلس التعليم العالي القاضي بإعادة هيكلة الجامعة والمتضمن تحويل قسم الأحياء الدقيقة الطبية في كلية العلوم إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية.

 ولقد كان لهذا القرار التاريخي أثره الفاعل لتغطية الاحتياجات المتعددة والمتزايدة في المجال الصحي ومواكبة التطوير الإنشائي والتقني في هذا المجال الحيوي والمهم في البلاد.  وتضم الكلية الأقسام التالية التي صدرت الموافقة عليها من مجلس التعليم العالي برقم 12/35/1426:

  1. قسم المختبرات الطبية
  2. قسم البصريات
  3. قسم تقنيات الأشعة
  4. قسم تقنية الأجهزة الطبية
  5. قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي
  6. قسم التغذية الإكلينيكية
  7. قسم صحة الإنسان   

كما تمت الموافقة السامية الصادرة من خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بالقرار رقم 15/68/1433 على إنشاء الأقسام التالية:

  1. قسم التقنية الحيوية الطبية
  2. قسم العلوم الصحية الأساسية