07/01/2017
21:14 PM

لجنة الإرشاد الأكاديمي

 

مقدمة:

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي تعنى بالتخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الإشراف الأكاديمي بالكلية. تعمل اللجنة بتنسيق وتعاون مع إدارة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب وأولياء أمور الطلاب لتحقيق أهدافها.

 

الرؤية:

 

لجنة متميزة في مجال الارشاد الاكاديمي من أجل خريج متفوق اكاديمياً ومهنياً.

 

الرسالة:

 

تعنى لجنة الإرشاد الأكاديمي بتقديم الإرشاد لطلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية سعياً للاستفادة من قدراتهم الذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، للتخرج في المدة الزمنية المحددة بعد أن يكتسبوا خبرات علمية ومهارات عملية تهيئ لهم فرصة ناجحة للعمل ومواجهة متطلبات الحياة بشكل أفضل.

 

الأهداف:

 

  • تهيئة الطلاب للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
  • إمداد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية، والسياسات التعليمية، والموارد والبرامج الدراسية.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلاب، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
  • تقليل التعثر الأكاديمي (إرشاد وقائي).
  • تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلاب الكلية.
  • رعاية الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
  • الاهتمام بالطلاب المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.

 

مهام اللجنة:

 

  • وضع خطة للإشراف الأكاديمي بالكلية.
  • الإشراف على تنفيذ خطة الإشراف الأكاديمي.
  • نشر الوعي بين الطلاب حول ماهية اللجنة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
  • تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم .
  • توزيع الطلاب على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
  • استلام تقارير دورية من المرشدين توضح أداء الطلاب خلال مدة الدراسة.
  • دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص.
  • النظر في مشاكل الطلاب الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
  • النظر في شكاوى الطلاب ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
  • رفع تقارير دورية عن أدائها لوكيل الكلية للشؤون التعليمية.