28/12/2016
16:57 PM

كلمة رئيس قسم تقنيات الأشعة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

 

نيابةً عن اعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم تقنيات الأشعة نرحب بكم جميعاً في هذا القسم والذي صدرت موافقة معالي مدير جامعة القصيم على افتتاحه تحت مسمى قسم تقنيات الأشعة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بتاريخ 2/5/1430 هـ . وقد بدأ استقبال طلاب الدفعة الأولى اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1430/1431 هـ ، الموافق 2009/2010 م . 

وقسم تقنيات الأشعة يعد من الأقسام الأكاديمية الأساسية التي نشأت عليها كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة القصيم. وقد جاء الهدف من إنشاء هذا القسم في ظل التوسع الكمي والتطور النوعي الذي تشهده التخصصات الصحية المساندة في المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام وما واكب ذلك من الحاجة إلى تزويد المؤسسات الصحية بخريجين مؤهلين علميا ومهنياً للعمل في مجال علوم الأشعة والتصوير الطبي مسلحين بأحدث الخبرات النظرية والعملية وأخلاقيات المهنة سواءً في الجانب الأكاديمي أو التطبيقي.

يمنح القسم درجة البكالوريوس في تقنيات الأشعة للطلبة المتخرجين والذين اتموا دراسة وتطبيقات المنهج الدراسي المتكامل في تقنيات الأشعة. حيث يقوم القسم بتدريس وتدريب الطلاب علمياً وعملياً ليكتسبوا المهارات اللازمة لممارسة العمل بنجاح في مجال تقنيات الأشعة وتطبيقاتها المختلفة ، والتي تشمل التشريح والأنسجة ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم الأمراض ، وأسس الطب والتطبيقات الطبية للحاسب الآلي ، وفيزياء الإشعاع والفيزياء التطبيقية في التكنولوجيا الطبية ، والتقنيات الحديثة في التصوير الإشعاعي التشخيصي ، والموجات فوق الصوتية ، والرنين المغناطيسي ، والطب النووي ، والتصوير الإشعاعي المقطعي بإستخدام  الحاسب الآلي ، والعلاج الإشعاعي.

ولمواكبة التطور السريع والاعتماد المتزايد على التصوير الطبي في تشخيص وعلاج معظم الحالات المرضية فالقسم يعمل على مراجعة وتطوير الخطط الدراسية ووسائل التدريب بصفة دورية ومستمرة وإجراء التعديلات الكفيلة بالوفاء بأفضل المعايير العالمية والتي تنعكس على الأداء العملي للخريجين.

وفي الختام نحن جميعاً نطمح ونعمل دائماً للتطوير والإرتقاء بهذا القسم في شتى المجالات وبعون الله وتوفيقه سوف نحقق آمالنا التي نصبوا إليها بمشيئة الله  تعالى ومن ثم بفضل كفاءة وتفاني جميع منسوبي القسم من اساتذة ومعيدين وفنيين وطلاب.

 

رئيس قسم تقنيات الأشعة

د. صالح بن عبدالرحمن المطرودي

Phone: 00966-16-3800050 Ext. 4860 

Email: smtrody@qu.edu.sa